الأحد، 20 مارس 2016

كيف تصنع لعبة تعليمية بنفسك؟



السلام عليكم...
.
.

إن أسوأ اللحظات هي، حين يشتعل حماسك لصنع لعبة ما، وتبذل الوقت والجهد، وحين تنتهي تفاجئ أنها لا تعادل ما ضاع من وقت لصنعها =.= ….


لا نحتاج دائما لشراء الألعاب التعليمية، فصنع لعبة ما بنفسك، له أثره على الطفل بالتأكيد، فبمشاركته في صنعها سيتعلم كيف يعيد استخدام الأدوات القديمة، وهذا يساعده على الابتكار، تقدير الألعاب، توفير المال أيضًا؛ فأحيانًا نشتري لعبة بمبلغٍ وقدره، ويكبر الطفل بسرعة ثم لا ينجذب لها.

مررتُ بعدة تجارب لصنع ألعاب تعليمية، بعضها باءت بالفشل، والبعض الآخر نجح . أحببت أن أضع بعض القواعد من خبرتي السابقة وأشارككم ببعض الأفكار التي نجحت :)!

.
.

ما هي القواعد التي يجب أن نفكر بها قبل أن نصنع لعبة ما؟
* القاعدة الأولى:
إن كان صنع اللعبة يحتاج لوقت طويل أو يحتاج مبلغ من المال أكثر من ٢٠ ريالاً، لا تصنعها.
* القاعدة الثانية:
ما يسهل كسره، أو قطعه لا تصنعه.
* القاعدة الثالثة:
إن كنت ستعتبره قطعة ثمينة بعد الانتهاء، لا تحاول المغامرة في صنعه إذًا؛ لأنك لن تسمح للأطفال بلمسه.

.
.

وهذا مثال على أحد التجارب الفاشلة:

بداية العام الدراسي، أضعت الكثير من وقتي في قص الأحرف الإنجليزية من الفوم ومن ثم خرمها رغبة مني في جعل الأطفال يتعلمون الكتابة عن طريق الخياطة، لكن كل ما حصل أن الأطفال صنعوا من الحرف والخيوط كرة صغيرة "شدوه بقوة" ولم يحتمل الفوم الشد..... فعزلت هذه اللعبة عنهم لأنني أيضًا بذلت الكثير من الجهد والوقت في صناعتها ولم أرد رؤيتها "منتفة" أمامي!







أما من التجارب الناجحة:
 بقيت لدي قطعة فلين مستطيلة، ألصقت عليها أكواب بلاستيكية، ثم قصصت أوراق ملونة وألصقتها داخل الأكواب، ثم وضعت أكواب بلاستيكية أخرى حتى يسهل عليهم نقل كرات "البوم بوم" بعد اللعب داخل الصندوق مرة أخرى. كل ما اشتريته هو ملاقط من محل صغير بجانب بيتنا. كانت وما زالت من الألعاب المثيرة جدًا لأطفالي؛ فهي تنمي لديهم التركيز والتصنيف، غير أنها تقوي عضلات يديهم الدقيقة مما يسهّل عليهم الكتابة لاحقًا.



وهنا مقطع فديو للأطفال وهم يلعبون:



:)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق