الخميس، 17 مارس 2016

كتاب: قواعد الطعام.

السلام عليكم،

انتشرت هذه الأيام طرق جديدة وعجيبة للحمية، وبدأت تتشكل مبادئ معينة للأكل الصحي لدى كل فرد، فمنهم من اعتزل اللحوم، ومنهم من اعتزل الأجبان، البعض أصبح رفيقًا للعصيرات، والبعض الآخر أمسى صديقًا للمكملات الغذائية.

وخلال هذا الزخم المعلوماتي عن الغذاء، أين نقف نحن؟
.
.

 أنهيت اليوم كتاب قواعد الطعام للكاتب مايكل بولان. وأحببت تلخيصه في نقاط لعل أحدكم يستفيد منه، الكتاب صغير ومحتواه مبسط وسهل الفهم. تجدونه في جرير بسعر ٢٤ ريال.




.
.

قسّم الكاتب كتابه إلى ثلاثة أجزاء:
- ماذا ينبغي أن تأكل؟ 
- ما نوع الطعام الذي ينبغي أن أتناوله؟
- كيف ينبغي أن أتناول الطعام؟

وفي أول محور له، وضع هذه الشروط لاختيار ما قد تأكله:

* ماذا أأكل؟
 تناول طعامًا وليس مادة قابلة للأكل، لذا فأي مكوّن لا تستطيع تخيله، أو لا يمكن لطفل نطق مكوناته، لا تأكله! بالمختصر حين تتعقد المكونات والمسميات لطعام ما، تجنبه. تناول الأطعمة التي ستتعفن في النهاية!

* في المتجر:
حين تذهب إلى المتجر لشراء الأطعمة، اشتر مستلزماتك من المحيط الخارجي للمتجر، وابق بعيدا عن المنتصف؛ معظم المتاجر مصممة بنفس الطريقة، فالأطعمة المعَالَجة تسيطر على الممرات بينما الأطعمة الطازجة من لحوم وألبان تكون على الأطراف.

*مكونات الأطعمة:
ألقِ نظرة على ملصق المكونات في الخلف غالبًا يصنف الطعام حسب الوزن، لذا تجنب الأطعمة التي تتكون من أي من أنواع السكر في أول ثلاث مكونات.
اعلم أن الحلويات والدهون والملح صعب الحصول عليها في الطبيعة، لذا فأنت تفضلها غريزيا، لذا صممت معظم المواد القابلة للأكل من هذه المواد.

الإعلانات:
- تجنب الأطعمة التي ترى إعلاناتها في التلفاز، فكبار مصنعي الطعام وحدهم القادرين على تحمل تكلفة الإعلان، وأكثر من ثلثي إعلانات الطعام تعمل للترويج لأطعمة معَالَجة!
- تجنب الأطعمة التي تسمي نفسها صحية أو خالية من الدهون، ضع جانبًا كمية المعالجة التي حصلت عليها،فإن إزالة الدهون عن طعام ما، تحتِّم ملؤه بالسكريات أو النشويات لكي تُعوَّض ضعف النكهة؛ مما يدفعنا للإكثار من صنف معين نعتقد أنه خالٍ من الدهون، مع جهلنا بما تم استبداله من مكونات.

*الوجبات السريعة:
الأطعمة السريعة ليست طعامًا. فلا تأكل الطعام الذي يسمى بنفس الاسم باختلاف اللغات "مثل بيج ماك، شيتوس، …."
.
.

المحور الثاني تناول نوعية الطعام المتاح بشكل عام:

- أكثر من تناول النباتات والورقيات خاصة، ولا تنسى أن ماء الخضار المسلوق ذا فائدة كبيرة لك.
- قلل من اللحوم، واعتبرها أطعمة للمناسبات الخاصة، مرتين أسبوعيا ستكون كمية كافية لك.
- نوّع طعامك، وكل أطعمة بكل الألوان!
- لا تنسى المكسرات!
- الخبز ذا الحب الكامل، هو الأكثر فائدة لك. 
.
.

المحور الثالث والأخير، تحدث عن طريقة تناول الطعام، وأستغل الفرصة بذكر بعض الأحاديث عن آداب الطعام التي حثنا عليها الرسول صلى الله عليه وسلم قبل مئات السنين ؛)…

- لا تسرف في الأكل، تناول كميات أقل، وتوقف قبل أن تشبع:
قال صلى الله عليه وسلم: ( مَا مَلَأَ آدَمِيٌّ وِعَاءً شَرًّا مِنْ بَطْنٍ ، بِحَسْبِ ابْنِ آدَمَ أَكَلَاتٌ يُقِمْنَ صُلْبَهُ، فَإِنْ كَانَ لا مَحَالَةَ فَثُلُثٌ لِطَعَامِهِ وَثُلُثٌ لِشَرَابِهِ وَثُلُثٌ لِنَفَسِهِ ) رواه الترمذي.

- تناول الطعام حين تكون جائعا فقط.

- تناول الطعام ببطء.

- اشتر أكوابا وصحونا أصغر.


- كل مع الجماعة:
قال صلى الله عليه وسلم:(فاجتمعوا على طعامكم واذكروا اسم الله يبارك لكم فيه ) رواه أبو داود.
.
.


أخيرًا...


التوازن ثم التوازن في كل الأمور، مطلب هام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق